مجمع رجب طيب أردوغان: نقطة تحول رئيسة في تركيا

مجمع رجب طيب أردوغان: نقطة تحول رئيسة في تركيا

مجمع رجب طيب أردوغان: نقطة تحول رئيسة في تركيا

240

مجمع رجب طيب أردوغان مشروع ذات قيمة عالية، بموقعه المهم وهندسته المعمارية يعتبر مصدر فخر للجامعات التركية، وهو من أكثر مؤسسات التعليم العالي رسوخاً في البلاد

حجر الأساس لمجمع رجب طيب أردوغان؛ تم وضعه من قبل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، في حفل رائد نظمته جامعة مرمرة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، في منطقة مال تبه في مدينة إسطنبول، وتعد هذه الجامعة إحدى الجامعات الرائدة التي دائماً ما تحتل مركزاً متقدماً في تصنيف الجامعات التركية.

مجمع رجب طيب أردوغان

مجمع رجب طيب أردوغان: وضع حجر الأساس

سيتم بناء مجمع رجب طيب أردوغان في جامعة مرمرة على مساحة 245 هكتاراً، وبالقرب من مركز المدينة، وستكون وسائل النقل العام والسكك الحديدية متاحة لتسهيل عمليات وصول الطلاب إليه من كل أنحاء اسطنبول، وسيتم تطبيق نموذج الهياكل التي تتمحور حول الساحة العامة في تصميم الحرم الجامعي الخاص بجامعة مرمرة، والتي تشكل مركزاً للطلاب في الحرم الجامعي، وتصاميم الأقسام الداخلية للبناء ستكون مستوحاة من العمارة التركية في الحضارات القديمة.

وقال رئيس جامعة مرمرة الدكتور إيرول أوزفار في حفل وضع حجر الأساس: إن مجمع رجب طيب أردوغان يعد نقطة تحول رئيسة في تاريخنا الجامعي البالغ 136 عاماً، وستكون جامعتنا قادرة على جمع الوحدات التابعة لجامعة مرمرة تحت سقف واحد في هذا المجمع.

مجمع أردوغان

وصرح رئيس الجامعة قائلاً: لدينا مشروع ذات قيمة عالية، وسيكون بناؤه ذات تصاميم هندسية رائعة ومستوحاة من الخطوط المعمارية الكلاسيكية للحضارة العثمانية، وهو ما سيعكس أيضاً الملامح الأساسية للمباني الجامعية الحديثة، ومن المتوقع أن يكون مجمع رجب طيب أردوغان واحداً من أفضل الأمثلة للعمارة الأفقية.

جامعة مرمرة

مجمع رجب طيب أردوغان: نقطة رئيسة في جامعة مرمرة  

من جهته تمنى الرئيس رجب طيب أردوغان لهذا المجمع أن يكون مفيداً للبلد والمدينة عموماً، ولجامعة مرمرة خصوصاً، حيث قال: نتطلع أن تكون الجامعات التركية مصدراً للفخر بمراتبها المتقدمة في التصنيفات العالمية، إذ أن جامعة مرمرة التي تعود جذورها إلى العام 1983، تتقدم لتصبح علامة علمية عالمية في أنشطتها التعليمية المقدمة للطلاب بـ 5 لغات مختلفة، وهي تعد واحدة من أكثر مؤسسات التعليم العالي التركي رسوخاً في البلاد، وستزداد قوة مع المجمع الجديد.

وأردف رئيس الجمهورية: إنه ببناء هذا المجمع سنقترب خطوة أخرى إلى تحقيق أهداف جامعتنا العريقة، ونتطلع أن تضيف هذه الجامعة مع المدارس المحيطة بها، بكل مستوياتها الابتدائية والمتوسطة والثانوية قوة كبيرة، ومعنى عظيماً لمنطقة مرمرة خاصة ولمدينة إسطنبول عامة.

رجب طيب أردوغان

وأضاف قائلاً: ببناء مجمع رجب طيب أردوغان في جامعة مرمرة، أصبحت منطقة مرمرة تستحق حمل هذا الاسم بشكل فعلي، حيث تتواجد جامعة مرمرة وبحر مرمرة التي تشكل هيمنة كبيرة في هذا المكان، وسيتم توحيد هذا الأماكن كلها تحت اسم جامعة مرمرة.

وبفضل هذا الموقع المهم والهندسة المعمارية للمجمع، أتوجه بالشكر لكل من ساهم، وسيساهم في بناء هذا العمل الذي يستحق تاريخنا وثقافتنا وحضارتنا إلى جامعتنا.

تحرير: منصة الدراسة©
المصدر: جامعة مرمرة

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!