التعليم عن بعد في تركيا.. إجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا

التعليم عن بعد في تركيا.. إجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا

التعليم عن بعد في تركيا.. إجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا

600

كان التعليم عن بعد هو الحل المثالي الذي اعتمدته الحكومة التركية في ظل انتشار فيروس كورونا، معلومات شاملة عن هذا الموضوع في منصة الدراسة 

تقرير مكتوب

اعتمدت الحكومة التركية في تعليمها تقنية التعليم عن بعد لطلبة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية، بعد أن قررت تعليق دوامهم، ابتداء من السادس عشر من الشهر الجاري، ولمدة أسبوع للمدارس وثلاثة أسابيع للجامعات، ضمن إجراءات الوقاية التي تنتهجها الحكومة التركية ضد فيروس كورونا. 

مواعيد الدروس المباشرة وإعادتها والقنوات الناقلة

وأصدرت وزارة التربية والتعليم في تركيا برنامج الدروس الخاص بالتعليم عن بعد لطلبة المدارس، والتي فصّلها المستشار التعليمي في منصة الدراسة محمد نموس قائلاً: "بدأت الدروس يوم الثالث والعشرين من شهر مارس/آذار الجاري في تمام الساعة التاسعة صباحاً إلى الواحدة والنصف ظهراً بالنسبة إلى الابتدائية والإعدادية، ومن التاسعة صباحاً إلى الثانية والنصف ظهراً للمرحلة الثانوية، بمدة 20 دقيقة لكل درس". 

وقدم وزير التربية أول درس بنفسه، علماً أن الدروس تُنقل على قنوات EBA TV الخاصّة بالتعليم عن بعد، حيث تم تخصيص ثلاث قنوات تلفزيونية للمراحل الدراسيّة الثلاثة (القناة الأولى للمرحلة الابتدائية - القناة الثانية للمرحلة المتوسطة - القناة الثالثة للمرحلة الثانوية)".

وزير التربية التركي ضياء سلجوق يقدم الدرس الأول على قناة TRT-EBA TV

https://www.ahaber.com.tr/video/yasam-videolari/milli-egitim-bakani-selcuk-trt-eba-tvdeki-ilk-ders-icin-kamera-karsisina-gecti-video

وأضاف المستشار التعليمي في منصة الدراسة محمد نموس: "في حال فوّت الطالب درساً ما، يمكنه إعادة مشاهدته حسب المواعيد المحدّدة لإعادة الدروس، وهي من الساعة الواحدة والنصف إلى الخامسة والنصف مساءً ومن الخامسة والنصف إلى التاسعة والنصف مساء بالنسبة إلى مرحلتي الابتدائية والمتوسطة، ومن الثالثة إلى التاسعة مساء بالنسبة لطلاب الثانوية". 

رابط بث مباشر على الإنترنت للقنوات:

قناة TRT-MEB 1

https://beta.trt.tv/canli/tv/trt-meb-1

قناة TRT-MEB 2

https://beta.trt.tv/canli/tv/trt-meb-2

قناة TRT-MEB 3

https://beta.trt.tv/canli/tv/trt-meb-3

القنوات الناقلة للدروس في تركيا

رابط المنصة التعليمية: http://www.eba.gov.tr/

تردد القنوات على قمر تركسات: 

القمر: Türksat 4A

أسماء القنوات: TRT Eğitim HD 1/2/3

التردد:

12083/H

13750

https://drive.google.com/open?id=1-bLF_NutUMrFAsOhLg49jrFRvTmFPsMh

https://drive.google.com/open?id=1DxfJhY65Cp3v1PFC_a3KwKefX8AFxjS4

https://drive.google.com/open?id=1WBfxqmOuwdsP_pYkePKOVYRnEchxqRp_

وتابع: "سيخضع الطلاب لامتحانات بعد انتهاء الحجر الصحي، وذلك بناء على الدروس التي قُدمت عبر قنوات التلفزيون المخصصة لعملية التعليم عن بعد، وقد يؤدي تخلُّف الأطفال عن حضورها وتقصيرهم فيها إلى رسوبهم".

طريقة التعلم من منصة EBA 

وعن آلية الاستخدام الصحيح لمنصة التعليم الرقمي EBA بيّن المختصُ التعليمي أحمد مراد لمنصة الدراسة الطريقة كاملة، ويتم ذلك عبر تسجيل الدخول إلى المنصة، من خلال إنشاء الشيفرة الخاصة بالطالب باتباع الخطوات التالية:

1.اضغط على إنشاء حساب في هذه الصفحة:

 https://www.eba.gov.tr/eba-sinif-bazli.html

  1. أدخل معلومات الـ e okulالخاصة بك.

3.أدخل الرقم أو البريد الالكتروني ليتم إرسال رمز التأكيد اليه. 

4.بعد وصول الرمز قم بإدخاله واضغط على إرسال، وسيتم بعدها تحويلك إلى الشاشة الرئيسية.

وأشار مراد إلى وجود جميع الدروس مشروحة بفيديو على منصة EBA، ويمكن للطالب الوصول إليها من قسم (صفحتي) الموجودة إلى جانب الصفحة الرئيسية، ويمكنه الضغط على خيار جميع الدروس واختيار نوع المدرسة والصف، ليصل إلى فيديوهات شرح الدروس، مقسّمة حسب المادة والوحدة بالإضافة إلى أسئلة وأنشطة متعلقة بالدروس لتقوية معلومات الطالب.

مواعيد الدروس المباشرة وإعادتها

فيديو يوضح ما ذكر أعلاه باللغة التركية:
https://cdn2.eba.gov.tr/pub/EBAdan_Hangi_Saat_Yararlanabilirim.mp4

فيديو آخر باللغة العربية:

https://drive.google.com/open?id=1jYnYPSE03xe3mHCz8xf5Voovt1yJ0zsC

آراء الطلاب بالتعليم عن بعد

الطالب السوري حمزة، طالب في المرحلة الثانوية (الصف العاشر) بدأ باستخدام المنصة التعليمية EBA، وأفاد لموقعنا أنها تعمل وقت الدروس فقط، لحجم الضغط الهائل عليها من قبل الطلاب، لكن التعامل معها سهل جداً، و"نستطيع أن نحصل على الشيفرة الخاصة بها، إما بشكل أتوماتيكي عبر الإيميل أو من المدرسة".
أما بالنسبة للفائدة التعليمية من المنصة فأضاف حمزة: "بكل تأكيد المنصة مفيدة، لكنها ليست بذات الفائدة مثل التعلم في المدرسة وعلى أرض الواقع، الدرس يعرض بشكل مباشر، ولا نستطيع أن نطرح الأسئلة على المدرس، في حال واجهنا صعوبة في فهم بعض المعلومات".

كما أكد الطالب بشر (طالب سوري في الصف الحادي عشر) ما قاله حمزة حول مدى الفائدة، بأنه لا يستطيع إعادة المقطع غير المفهوم من الدرس الذي يبث مباشرة، وبالتالي قد تضيع الكثير من المعلومات دون اكتسابها، على عكس لو كان الدرس مسجلاً على يوتيوب مثلاً.
الجدير بالذكر أن شركات الاتصال في تركيا قد منحت 3 جيغا لجميع خطوط الراغبين بالحصول على الدروس عبر منصة EBA، وذلك عبر إرسال كلمة EBA برسالة إلى الرقم 5555 لخطوط ترك تليكوم، وتحميل تطبيق BIP، والضغط على EBA بالنسبة إلى خطوط تركسل، أما خطوط فودافون فقد وصلهم الرصيد بشكل تلقائي.

وفي تقنيات التعليم عن بعد تحتل تركيا المرتبة الثانية بعد دولة الصين، بحسب وزير التربية التركي ضياء سلجوق، الذي أشار إلى أن 900 مليون طفل حول العالم، قد توقفوا عن الذهاب إلى المدارس بسبب الوباء، والعدد مرشح للزيادة. 

التعليم عن بعد

تحرير: منصة الدراسة©

المصادر: Rozana - hurriyet - a haber - eba

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك!