امتحان YDS: امتحان تثبيت اللغة الأجنبية للطلاب الجامعيين والأكاديميين

امتحان YDS: امتحان تثبيت اللغة الأجنبية للطلاب الجامعيين والأكاديميين

امتحان YDS: امتحان تثبيت اللغة الأجنبية للطلاب الجامعيين والأكاديميين

2,493

امتحان  YDS لتثبيت اللغة الأجنبية للطلاب الراغبين في متابعة دراستهم، وتأهيلهم للحصول على شهادة اللغة الأجنبية التي تعتبر شرطاً للدراسات العليا في الجامعات التركية

امتحان YDS هي اختصار للجملة التالية:

Yabancı Dil Sınavı

وتعني باللغة العربية امتحان تثبيت مستوى اللغة للطلاب الأجانب الراغبين بإكمال الدراسات العليا في الجامعات التركية، فما هو امتحان YDS؟ وكيف يتم التقديم عليه؟ ما هي ماهيته؟ ومن يقوم بتنظيمه؟ وكيف يكون تقييم نتائجه؟ ومتى يحدد تواريخ الامتحان؟ هذه الأسئلة وغيرها تراود الكثير من الطلاب في تركيا، والجواب عنها وعن كل ما يتعلق بهذا الامتحان تجدونه في مقالنا عن هذا الامتحان.

ما هو امتحان YDS؟

ينظم امتحان YDS من قبل مركز ÖSYM مركز الاختيار والتوطين الطلابي، بقرار من مؤسسة التعليم التعليم العالي التركية YÖK الصادر في تاريخ 04/07/2013، وهو امتحان مخصص لتثبيت مستوى اللغة الأجنبية لدى الطالب الذي يرغب بمتابعة الدراسات العليا في الجامعات التركية، ويشترط في هذا الامتحان اختيار لغة غير اللغة الأم التي تتكلم بها، والحصول على درجة 55% على الأقل.

وينعقد هذا الامتحان 3 مرات في العام، مرة في الفصل الأول؛ وتشمل اللغات التالية: الإنجليزية والألمانية والعربية والبلغارية والصينية والدنماركية والأرمنية والفارسية والفرنسية والجورجية والهولندية والإسبانية والإيطالية واليابانية والكورية والبولندية والمجرية والبرتغالية والرومانية والروسية والصربية والأوكرانية.

ومرتين في الفصل الثاني؛ وتشمل اللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية والألمانية والعربية فقط.

ويقام هذا الامتحان وفق تواريخ معينة تحدد من قبل مركز ÖSYM.

امتحان YDS

كيف أتقدم على امتحان YDS؟

يقام امتحان YDS في جميع الولايات التركية، ويمكن للمرشحين الذين يرغبون في التسجيل على امتحان YDS متابعة مواعيد التقديم والتسجيل عبر الإنترنت، من خلال صفحة ÖSYM، ومن ثم دفع رسوم الامتحان 120 ليرة تركية، من خلال صفحة ÖSYM على الرابط التالي: odeme.osym.gov.tr، وذلك ​​بواسطة بطاقة الائتمان أو باليد في أجهزة الصراف الآلي.

ماهية امتحان YDS

يتكون اختبار YDS من 80 سؤالاً على نظام الأتمتة (الاختيار من متعدد)، ومدته 150 دقيقة، وتكون الأسئلة مكتوبة باللغة التي تم الاختيار عليها عند تقديم الطلب، حيث تكون الأسئلة عامة تشمل مناحي الحياة بكل فنونها، الفن والأدب والتاريخ والرياضة والموسيقا والفضاء والثقافة العامة.

يكون توزيع الأسئلة وفق الآتي: 6 أسئلة خاصة بتعريف الكلمات، 10 أسئلة متعلقة بالقواعد، 10 أسئلة في ملء الثغرات اللغوية، 10 أسئلة مخصصة لتتمة الجمل، 3 أسئلة ترجمة من اللغة الأجنبية إلى اللغة التركية، 3 أسئلة ترجمة من اللغة التركية إلى اللغة الأجنبية، 4 أسئلة تتعلق بتتمة المقاطع في النص، 5 أسئلة تختص بإيجاد المعنى المخالف لمعنى النص، 5 أسئلة لترتيب الجمل في النص، 5 أسئلة للوصول إلى اختيار الفكرة الأقرب لمعنى للنص، 20 سؤالاً لقراءة النص والإجابة على الأسئلة المطروحة عليه.

تقييم نتائج امتحان YDS

يتم تقييم امتحان YDS من 100 علامة، ويكون لكل سؤال 1.25 درجة، وينبغي الإشارة إلى أن كل 4 إجابات خاطئة يُحذف معها جواب صحيح، ويتم تعيين المستويات على حسب الدرجة التي حصل عليها الطالب، وتكون على الشكل التالي:

  • المستوى A: من 90 إلى 100 درجة
  • المستوى B: من 80 إلى 89 درجة
  • المستوى C: من 70 إلى 79 درجة
  • المستوى D: من 60 إلى 69 درجة
  • المستوى E: من 50 إلى 59 درجة

وتختلف قبول الطلاب للتسجيل في الدراسات العليا حسب الدرجات والمستويات التي تحددها كل جامعة على حدة، وتكون الشهادة صالحة لمدة 5 سنوات من حين صدورها.

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر: صحيفة حريت

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!