أشهر الجامعات التركية الخاصة المعترف بها عالمياً وتكاليفها

أشهر الجامعات التركية الخاصة المعترف بها عالمياً وتكاليفها

أشهر الجامعات التركية الخاصة المعترف بها عالمياً وتكاليفها

830

في كل عام يتقدم الكثير من الطلاب للدراسة في الجامعات التركية الخاصة، لما لها من ترتيب متقدم بين الجامعات العالمية، وجودة التعليم الممتازة حيث تضم

نالت الجامعات الخاصة في تركيا، والقطاع التعليمي عامة شهرة واسعة خلال السنوات الأخيرة، وخصوصاً مع الارتفاع الدائم في تقييمها العالمي، وموافقتها لتطلعات الشباب المقبلين على الدراسة الجامعية من خلال اتساع تخصصاتها والتي تتنامى وتتطور سريعاً مع تطور الحاجات الحياتية وثورة الحداثة العلمية التي يعيشها العالم اليوم.

نتعرف في مقالنا هذا على أهم وأشهر الجامعات الخاصة، وترتيبها المحلي والعالمي، وتكاليف الدراسة وكيفية الدراسة فيها، والعديد من النقاط المهمة الأخرى.

 

 ترتيب الجامعات الخاصة في تركيا

ترتيب الجامعات الخاصة في تركيا

يصعد ترتيب العديد من الجامعات التركية عالمياً بشكل مستمر، ويتغير تقييمها إلى الأفضل عاماً بعد عام، على اعتبار منشوراتها العلمية ذات القيمة العالية.

 استطاعت الجامعات التركية أن تحتل مراتب متقدمة على المستوى العالمي خلال العام الجاري، حيث جاء ترتيب الجامعات الخاصة في تركيا على الشكل التالي:

  1. جامعة حجي تبه Hacettepe Üniversitesi ، بترتيب عالمي هو: 534
  2. جامعة إسطنبول İstanbul Üniversitesi، وترتيبها العالمي: 582
  3. جامعة الشرق الأوسط التقنية Orta Doğu Teknik Üniversitesi، وترتيبها العالمي: 706
  4. جامعة أنقرة Ankara Üniversitesi، وترتيبها العالمي: 787
  5. جامعة إيجه Ege Üniversitesi، وترتيبها العالمي: 842
  6. جامعة غازي Gazi Üniversitesi، وترتيبها العالمي: 884
  7. جامعة بيلكنت Bilkent Üniversitesi، وترتيبها العالمي: 894

هل الدراسة في الجامعات التركية الخاصة باللغة الإنجليزية؟

تدرِّس أغلب جامعات تركيا الخاصة باللغة الإنجليزية ، مثل جامعة اسطنبول و جامعة أيدن اسطنبول الخاصة وجامعة بهشة شهير وجامعة شهير اسطنبول، وغيرها كثير من جامعات اسطنبول الخاصة والعامة، وجامعات تركيا عامةً.

إن الدراسة باللغة الإنكليزية والتسهيلات العديدة الأخرى، مع اعتماد المناهج الحديثة وأكثرها تطوراً، وحركة الترجمة الواسعة في المقررات الجامعية والمراجع الحديثة، كانت سبباً رئيساً في إقبال أعداد متزايدة سنوياً من الطلاب الأجانب، والعرب منهم على وجه الخصوص إلى جامعات تركيا.

افضل جامعات تركيا لدراسة الطب

الجامعات التركية الخاصة المعترف بها عالمياً وعربياً

تُقبل معادلة الشهادات الأجنبية عادةً في كثير من بلدان العالم بمجرّد كون الجامعة معتمدة ورسمية في البلد الصادرة عنه؛ وبذلك تكون الجامعات التركية الخاصة في أنقرة أو اسطنبول أو غيرها من المدن التركية معتمدة لدى تلك الدول بشكل تام، ومن الدول العربية التي تعمل بهذا العرف والقانون، كلٌّ من : مصر، ولبنان، واليمن.

وتصدر في بعض الدول الأخرى قوائم بالجامعات الأجنبية المعتمدة والموصى بها من قِبل وزاراة التعليم العالي في تلك البلدان، والتي تقبل معادلة شهاداتها.

ففي العراق على سبيل المثال، تعتمد وزارة التعليم العالي العراقية الشهادات الجامعية الصادرة عن كل من الجامعات التركية التالية:

جامعة اتيليم ATILIM- جامعة بيلكنت BİLKENT- جامعة آلتن باش ALTINBAŞ- جامعة بهشة شهير BAHÇEŞEHİR- جامعة اسطنبول ميديبول (إحدى افضل جامعات تركيا لدراسة الطب ) İSTANBUL MEDİPOL - جامعة أوكان (المجموعة الطبية) OKAN- جامعة يني يوز يل YENİ YÜZYIL- جامعة اسطنبول جيليشيم İSTANBUL GELİŞİM- جامعة جيديك -EDİK.

وللاطلاع على قائمة الجامعات المعترف بها في الدول العربية تفصيلياً يمكنكم الرجوع إليها مع مصادرها الرئيسة في مقالنا في منصة الدراسة تحت عنوان: «الجامعات التركية المعتمدة 2020»

مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة التركية

تُعدُّ التسهيلات التي يحصل عليها الطلاب الأجانب القادمون من خارج تركيا أحد الأسباب الرئيسة المؤدية إلى زيادة إقبالهم إليها، إضافة إلى تطور واقع الجامعات التركية علمياً على المستوى الإقليمي والعالمي.

ومن أهم مميزات الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا:

  • كفاءة هيئاتها التدريسية، ممن حصلوا على أوسمة وجوائز دولية، وهو ما يُعتبر أساساً في التقييم العلمي للجامعات.
  • جودة التعليم، ومواكبة العلوم العصرية.
  • الإنجاز الأكاديمي ومُخرجات البحث المتميزة، وهو ما تظهره مؤشرات الأعمال العلمية المنشورة في المجلات العلمية العالمية، وغيرها من المجلات العلمية التخصصية.
  • مخابر علمية حديثة تتميز بها الجامعات الخاصة، باعتبار حداثتها، متفوقةً بذلك على بعض الجامعات الحكومية.
  • برامج حسومات أو مِنحاً دراسية تُصدرها الجامعات الخاصة سنوياً، تُحفِّز طلابها الأوائل من خلالها، وتستقطب بذلك المتفوقين من الطلاب الوافدين إلى تركيا بهدف الدراسة.
  • خيار الدراسة بلغات متنوعة، حيث تتوفر الإمكانية للدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا باللغة الانجليزية أو غيرها، وهو ما يكسر حاجز اللغة الذي يقف في وجه بعض الطلاب الأجانب.
  • إمكانية تسجيل الطالب بالتخصص الدراسي الذي يرغب، واختيار لغة الدراسة التي تناسبه.

الجامعات التركية الخاصة المعترف بها

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة اختلافاً متفاوتاً باختلاف أهمية الجامعة، ونوع الاختصاص المطلوب، ولا تنضبط هذه التكاليف بضابط يمكن القياس عليه.

ولكن على العموم، فإن الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا تعدُّ أرخص من الدراسة في أكثر بلدان العالم، مع وجود تسهيلات عديدة يحصل عليها الطالب أثناء رحلته الدراسية.

إن تواصلكم مع منصة الدراسة، يفتح لكم آفاق التعرف على الجامعات التركية الخاصة، والوصول إلى اختصاصكم الذي ترغبون به، ومعرفة رسوم الدراسة فيها؛ بل والحصول على العروض والخصومات خاصة بمنصتنا التعليمية.

اقرأ أيضاً مقالنا في منصة الدراسة : «تكاليف الدراسة في تركيا»

كيفية التسجيل في الجامعات الخاصة في تركيا

تتيح الجامعات الخاصة فرصة القبول للطلاب فيها حتى بدون اجتياز امتحان (يوس) الذي تطلبه الجامعات الحكومية عادةً.

تكتفي الجامعات الخاصة بحصول الطالب المستجد على الشهادة الثانوية كشرط أساس للتسجيل في مقاعدها الدراسية.

وفي العموم فإنه يمكن للطالب التسجيل في الاختصاص الذي يرغبه بشكل مباشر، دون انتظار نتائج المفاضلة التي تفرضها الجامعات الحكومية عادةً.

واختصاراً للوقت والجهد، فإن «منصة الدراسة» في تركيا، والتي هي إحدى شركات مجموعة امتلاك، تقدِّم خدمة تحصيل القبول الجامعي في أهم الجامعات التركية التي تختارونها بحسب رغبتكم، مع تجهيز ملفاتكم وتقديم الأوراق المطلوبة للتسجيل، ومن خلال ارتباطاتنا القوية بهذه الجامعات نستطيع أن نوفر على عملائنا قدراً جيداً من التكاليف مستفيدين من عروضنا الحصرية المخصصة لعملائنا في مجموعة امتلاك ومنصة الدراسة، لإتمام التعليم الجامعي في أهم جامعات تركيا الخاصة.