كل ما تريد معرفته عن رسالة التوصية

كل ما تريد معرفته عن رسالة التوصية

كل ما تريد معرفته عن رسالة التوصية

382

رسالة التوصية من الأوراق الضرورية في تقديم الطالب للمنح أو عند التسجيل في الجامعات، والتي تزيد من فرص قبول الطالب في الجهة المسؤولة عن التقديم

رسالة التوصية أو كما يعرف بخطاب التوصية من أهم الأوراق التي يستخدمها الطالب في حياته الجامعية، سواء عندما يقوم بتقديمها في التسجيل على منحة دراسية ما، أو عندما يرغب بالتسجيل على الدراسات العليا.

فعندما يصل الطالب إلى المرحلة الجامعية يجد نفسه مشغولاً بكثير من الخطط المستقبلية التي يحاول استغلالها، ويعمل على تنفيذها، والتي غالباً ما تتطلب هذه الورقة، حيث سنقوم بتعريفكم في هذا المقال برسالة التوصية، وذكر أبرز النقاط عن الكيفية التي تكتب بها.

رسالة التوصية في الجامعات التركية

ما هي رسالة التوصية؟    

رسالة التوصية هو خطاب نصي يكتب من قبل الأستاذ الجامعي، الذي كان مشرفاً على دراستك الجامعية، حيث يتوفر لديه معلومات وافية عن حياتك في الجامعة، والتدريبات التي تلقيتها، ومهارتك وخبراتك وتفاصيل دقيقة عن وضعك الدراسي، ونشاطاتك الاجتماعية في دراستك الجامعية.

والهدف من خطاب التوصية هو بعد بيان رأي كاتب الرسالة عنك، وعن عملك وشخصيتك، وما حققته أثناء دراستك من نجاحات وإنجازات، بحكم معرفته إياك خلال تواجدك معه في الدراسة، الاستفادة منه في تقديمه إلى جهة معينة، إما من أجل الحصول على منحة دراسية، وإما من أجل التسجيل في برنامج الدراسات العليا في إحدى الجامعات التركية، وقد تكمن فائدة رسالة التوصية في الإقبال على الحياة العملية، والتقدم بطلب للحصول على وظيفة معينة.    

خطاب التوصية

كيفية كتابة رسالة التوصية

لا يوجد قالب معين لكتابة رسالة التوصية، فهو يختلف شكلها من طالب إلى آخر، لذا من المهم جداً أن تقوم ببعض البحث والاطلاع على الصيغ والتعابير الشائعة في البلد أو الوسط الذي ستقدم له الرسالة. لكن يفضل أن تكون رسالة ذات لغة وصياغة رسمية واضحة وأكاديمية قدر الإمكان، ومكتوبة بصياغة وصورة احترافية، لأنها ستعكس صورة عنك، حتى لو لم تكن أنت من كتبها.

ولا بد من كتابة موقع الجامعة التي درست بها، ويتم أيضاً ذكر المعلومات التي تخص الشخص الأكاديمي التي قام بكتابة رسالة التوصية، كأن تذكر مثلاً: الاسم، رقم الهاتف، البريد الالكتروني).

يجب عند تقديم رسالة التوصية في المنحة التركية مثلاً أن يقوم كاتب الرسالة بالتعريف عنك من خلال ذكر اسمك الكامل في الرسالة، ومن ثم ذكر المجال الذي تعرّف عليك من خلاله، وإظهار مدى تميزك في ذلك المجال من جميع الجوانب، سواء الدراسية أو الاجتماعية، من خلال تعاملك مع زملائك والمشرفين.

ومن الضروري لكاتب الرسالة أن يقوم بإظهار كافة المعارف والمهارات والقدرات المتعلقة بالطالب في الجامعة. ويذكر بعض المقارنات التي من شأنها إبراز القدرات التي تميزك عن غيرك من الطلاب. كأن يذكر مثلاً: (تخرج الطالب كذا بمعدل تجاوز فيه معدلات باقي زملائه في التخصص، وحلقات البحث التي كتبها كانت غنية جداً، وأكثر تميزاً عن غيرها.........).

ويستطيع الدكتور المشرف كتابة المقررات التي قام بتدريسها، مع ذكر المعدلات التي حصل عليها الطالب في هذه المقررات، ويفضل انتقاء الجمل الرشيقة والقوية، التي تعبر عن نشاط الطالب في فترته الدراسية، والحرص على إنهاء الرسالة بطريقة إيجابية، حيث تحفز الجهة المسؤولة بقبول الطالب.

وعادة ما تفضل أن تكون رسالة التوصية للمنح مكتوبة باللغة الرسمية للبلد الذي ترغب بالدراسة فيها، ولا بأس إن كانت مكتوبة باللغة الإنكليزية، ثم بعد كتابة اسم الدكتور المشرف، وتوقيعه على الرسالة، يتم وضع تاريخ للرسالة. وأحياناً يقوم الطالب بكتابة رسالة التوصية بنفسه، ومن ثم يقوم الدكتور أو الشخص الأكاديمي بتوقيعها وختمها فقط.

لتحميل نموذج لرسالة التوصية باللغة العربية يمكن الضغط هنا.

لتحميل نموذج لرسالة التوصية باللغة التركية يمكن الضغط هنا

ويمكنكم أيضاً من خلال منصة الدراسة التي تقدم الفائدة المرجوة للطلاب، الاطلاع على رسالة الدافع، والنصائح المتبعة في كيفية كتابتها.

رسالة التوصية في المنحة التركية

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!