نظام التعليم المفتوح في تركيا 2020 – معلومات شاملة

نظام التعليم المفتوح في تركيا 2020 – معلومات شاملة

نظام التعليم المفتوح في تركيا 2020 – معلومات شاملة

492

التعليم المفتوح في تركيا نظام تعليمي يؤمن للطلاب الدراسة الحرة، والحصول على الشهادة دون عناء الحضور أو الالتزام بالدوام الرسمي للمؤسسة التعليمية  

نظام التعليم المفتوح في تركيا نظام تعليمي متكامل يختلف عن أسلوب التعليم التقليدي، ويتيح للطلاب الحصول على الشهادة، دون عناء الحضور إلى المدرسة أو الجامعة، ويتم إعطاء الدروس على طريقة التعليم عن بعد في بيئة افتراضية عبر الحاسوب والانترنت أو من خلال قنوات التلفزة، ويمكن للطالب مشاهدة هذه الدروس في الوقت الذي يناسبه مراراً وتكراراً.

التعليم المفتوح في تركيا

نظام التعليم المفتوح في تركيا

ينقسم نظام التعليم المفتوح في تركيا 2020 إلى قسمين:

1.    ثانوية التعليم المفتوح في تركيا

ثانوية التعليم المفتوح في تركيا تم اعتماده من قبل وزارة التربية التركية في العام 1992، ويقوم هذا النظام على تدريس الطلاب عن بعد، من خلال قنوات التلفزة، حيث تقوم قناة Trt Okul بعرض الدروس لمدة 12 ساعة يومياً، ويمكن أيضاً للطالب متابعة تلك الدروس من خلال صفحة الانترنت التابعة لوزارة التربية، في الوقت الذي يجده مناسباً.

تقام الامتحانات في ثانوية التعليم المفتوح في تركيا 3 مرات سنوياً، ويتم تحديد تواريخها عادة في بداية كل عام دراسي، بين شهري كانون الثاني/ يناير، وتموز/ يوليو من كل عام.

كتب التعليم المفتوح في تركيا

كما أنه يوجد كتب منهاج متكامل لنظام التعليم المفتوح في تركيا، حيث يستطيع الطالب من خلاله دراسة منهاج متكامل للشهادة الثانوية بشكل حر، دون الالتزام بالدوام المدرسي النظامي، ويؤهله ذلك لإجراء الامتحان، الذي ما إن نجح فيه يخول من خلاله التقدم للمفاضلة على الجامعات التركية بكافة اختصاصاتها، كما أن شهادة التعليم المفتوح في تركيا مصدقة من وزارة التربية التركية، ومعترف بها عالمياً، في حال رغبة الطالب إتمام دراسته الجامعية في دولة ثانية.

التعليم المفتوح في تركيا للسوريين

يتم تسجيل الطلاب الأجانب عامة والسوريين على وجه الخصوص على ثانوية التعليم المفتوح من خلال التوجه الى مديريات الـ Halk Eğitim في المدن والبلدات التركية، مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية التالية:

  • صور شخصية عدد 2.
  • صورة عن الإقامة، سواء بطاقة الحماية المؤقتة أو الإقامة السياحية.
  • آخر شهادة تم الحصول عليها، مترجمة ومصدقة من النوتر.
  • وصل تسديد مبلغ، وقدره 30 ليرة تركية من بنك زراعات أو بنك الوقف، للدورة الامتحانية التي يرغب الطالب التقدم لها.

ويمكن للطالب اختيار المواد الذي سيقدمها، من خلال الدخول إلى صفحة الطالب الالكترونية على موقع التعليم المفتوح.

 

ثانوية التعليم المفتوح في تركيا

2.    التعليم الجامعي المفتوح في تركيا

التعليم الجامعي المفتوح في تركيا هي عبارة عن كلية للتعليم المفتوح، تابعة لجامعة الأناضولو أو جامعة إسطنبول أو جامعة اسكي شهير، تأسست في عام 1982.

تقدم هذه الكلية خدماتها للطلاب على طريقة التعليم عن بعد في بيئة افتراضية، وتتيح للطلاب الدراسة عبر الانترنت، إلى جانب قضاء أعمالهم الأخرى. وهو نظام يوفر راحة كبيرة بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعة، لكنهم لا يجدون الفرصة لذلك، بسبب صعوبات مالية تواجههم.

التعليم المفتوح فرصة لا تعوض بالنسبة للطلاب الذين لا يستطيعون الحصول على التعليم الجامعي في المدينة التي يعيشون فيها. لكنهم لا يجدون الفرصة لذلك، بسبب وجود عوائق تمنعهم من ذلك.

حيث يكتفي الطالب في التعليم المفتوح بإجراء الاختبارات الفصلية مع المذاكرات التي تقام خلال الفصل الدراسي فقط.

يتم توفير معلومات للطالب عن الدورات والامتحانات على موقع التعليم المفتوح الإلكتروني، كل حسب الجامعة التي سجل فيها. وهناك مكاتب لمتابعة تسجيل الطلاب في كل الولايات. ويتم دفع مبلغ 300 ليرة تقريباً في كل فصل دراسي، وتوفر هذه المكاتب جميع الكتب اللازمة للتعليم مجاناً.

 

شهادة التعليم المفتوح في تركيا

آلية التسجيل في التعليم المفتوح في تركيا

يمكن للطلاب التسجيل في التعليم الجامعي المفتوح، من خلال تجاوز امتحان القبول في الجامعات التركية، والذي يسمى LGS، وحصوله على المعدل المطلوب، الذي يسمح له بالدخول إلى القسم الذي يرغب بالدراسة فيه.

كما يوفر التعليم المفتوح أقساماً للدراسة في الجامعات، دون عناء الوصول إلى المعدل المطلوب، وهي متاحة لكل الطلاب للتسجيل عليها.

وهناك طريقة أخرى للتسجيل على نظام التعليم المفتوح، إذ بإمكان الطالب الذي يدرس بشكل رسمي في جامعة ما، أن يسجِّل في أحد الأقسام الأخرى ضمن نظام التعليم المفتوح، وهو ما يسمى بالتسجيل عن طريق جامعة ثانية.

ويمكن أيضاً للطالب الذي تخرج من إحدى الجامعات التركية أو حصل على تعديل لشهادته الجامعية صادر من وزارة التعليم العالي التركية أن يسجل على التعليم المفتوح كجامعة ثانية، ويتابع دراسته في قسم آخر.

ميزات الدراسة في نظام التعليم المفتوح

  • يوفر للطالب فرصاً متساوية. حيث إنه يوفر فرص التعليم للطلاب المعوقين جسدياً، ويعمل على إزالة كافة الحواجز الجغرافية والإقليمية.
  • فرصة مثالية للأشخاص الذين لا يجدون وقتاً كافياً للذهاب إلى الجامعة للتعليم، إضافة إلى ذلك تمكن بعض الطلاب من العمل، إلى جانب مواصلة تعليمهم.
  • يسمح للشخص بالدراسة في وتيرة التعليم الخاصة بهم.
  • يوفر الوصول السريع والسهل إلى المعلومات، وعلى مدار الساعة.
  • يلغي النفقات الإضافية، مثل النقل والإقامة والتغذية المطلوبة في التعليم وجهاً لوجه.
  • يوفر عملية تعليمية تفاعلية وديناميكية مع المدربين.
  • الشهادات التي تمنحها لها بقيمة الشهادات الممنوحة في التعليم الرسمي، ولها نفس الحقوق.

 شهادة التعليم المفتوح في تركيا

 

تحرير: منصة الدراسة©

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!