مكتبة أسام: أضخم مكتبة باللغة العربية في إسطنبول

مكتبة أسام: أضخم مكتبة باللغة العربية في إسطنبول

مكتبة أسام: أضخم مكتبة باللغة العربية في إسطنبول

722

مكتبة أسام من أضخم المكتبات المركزية التي تقدم لقرائها مجموعة كبيرة من الكتب في مجالات مختلفة، دليلك الشامل لمكتبة اسام في إسطنبول 

مكتبة اسام واحدة من أهم المكتبات في تركيا، حيث تتوفر في تركيا مجموعة كبيرة من المكتبات العامة التي تقدم خدماتها للطلاب، يعود بعض منها إلى العصر العثماني كمكتبة جامعة اسطنبول، وبعضها الآخر تم إنشاؤه حديثاً، مثل مكتبة الأمة في أنقرة.

مكتبة اسام: تحوي 63 ألف كتاب باللغة العربية

مكتبة اسام في القسم الآسيوي من إسطنبول من أكبر المكتبات المركزية التي تقدم خدمات متكاملة للطلاب في تركيا، تقع في منطقة باغلار باشي في اسكودار، ويعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1984م، وتتبع رسمياً لرئاسة الشؤون الدينية التركية.

تعد مكتبة أسام في إسطنبول من أضخم المكتبات التركية التي تضم على مجموعة كبيرة جداً من الكتب العربية، وبتخصصات متعددة، وتزخر بعشرات الآلاف من العناوين في مجالات مختلفة، فهناك كتب في علوم الأديان والفقه والعقيدة الإسلامية والاقتصاد الإسلامي، وهناك مؤلفات في علوم التاريخ والأدب والتراث والعلوم الاجتماعية والطبيعية.

تحوي مكتبة اسام إسطنبول على مؤلفات مكتوبة بـ 8 لغات مختلفة، حيث تشكل الكتب المؤلفة باللغة التركية النسبة الأكبر من مجموع الكتب العامة بـ 133 ألفاً و861 كتاباً، ثم تأتي بعدها الكتب العربية بعدد 63 ألفاً و604 كتب، والإنكليزية بما يقارب 33 ألفاً و175 كتاباً، تليها مخطوطات ومجلدات مؤلفة باللغة العثمانية، وتقدر بنحو 15 ألفاً و626 كتاباً، بينما يصل عدد المؤلفات المكتوبة باللغة الألمانية نحو 8 آلاف و123 كتاباً، أما الكتب الفارسية فهي الأقل عدداً في المكتبة بعدد 6 آلاف و24 كتاباً.

الخدمات التي تقدمها مكتبة اسام

وفي لقاء مع مراسل الأناضول فقد ذكر مدير مكتبة اسام السيد بيرول اولكار: "إن مكتبة اسام باحتوائها على 289 ألفاً و35 كتاباً مؤلفاً بلغات مختلفة، تهدف إلى تأمين أرضية متينة يقف عليها طلاب الدراسات العليا المتخصصين في مجال الشريعة الإسلامية، وغيرهم من الطلاب الباحثين في موضوعات مختلفة، وتشجع على إجراء كافة الأبحاث المتعلقة بالعلوم الإسلامية المتنوعة".

وقد تابع كلامه بقوله: "تحرص مكتبة اسام كل الحرص على نشر الوعي المعتدل حول الثقافة والأخلاق الإسلامية، وتعمل بشكل جدي على القيام بأعمال الترجمة للكتب الإسلامية الضخمة، وتعنى أيضاً بتنظيم مؤتمرات إسلامية محلية ودولية".

وأضاف اولكار قائلاً: "إن عدد طلاب الدراسات العليا والباحثين الزائرين للمكتبة بلغ خلال العام الماضي نحو 181 ألف باحث، أي بمعدل أكثر من 15 ألف زائر شهرياً.... ويبلغ عدد الأعضاء المشتركين في المكتبة 25 ألفاً و700 مشترك".

تتألف مكتبة اسام من بناء ضخم مكون من 5 طوابق، ومحاط بحديقة جميلة، ويُقدم من خلاله خدمات كثيرة للطلاب والباحثين، مثل التصوير والوثائق والأرشيف وخدمة الإنترنت، وسجلات المحاكم الشرعية، بالإضافة إلى ذلك توفر مسجد ومطعم داخل البناء.  

تفتح مكتبة اسام أبوابها لجميع طلاب الدراسات العليا والباحثين المتخصصين، بدءاً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 ليلاً، وهي توفر لطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، فرصة التقدم بطلب للحصول على عضوية مجانية في مكتبة اسام. ويتواجد أماكن مخصصة لقراءة الكتب، حيث يُقبل الآلاف من الطلبة على المكتبة سنوياً.

مكتبة اسام

 

تحرير: منصة الدراسة©

المصدر: وكالة الأناضول

هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!